"الاقتصادي والاجتماعي" يستضيف الدكتور الطويسي لمناقشة الرؤية الاصلاحية للتعليم العالي

7/6/2017

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي جلسة نقاشية بحضور وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي، لإعداد ورقة سياسات من اجل الوصول  إلى رؤية إصلاحية حقيقية في قطاع التعليم العالي.
ورحب رئيس المجلس عطوفة الدكتور مصطفى الحمارنه  بالحضور مشيراً للإرادة الملكية التي خوّلت للمجلس القيام بالوظيفة الاستشارية لإمكانية الوصول إلى حلول للمشاكل والقضايا الداخلية في دولتنا الأردنية في قطاعات متنوعة ومختلفة، ومن أهمها قطاعي التعليم والتعليم العالي وقطاع النقل، والقطاع العام وغيرها من القطاعات. كما أشار إلى ضرورة إعادة النظر في بعض السياسات المطروحة والاقتراحات الكثيرة في هذه المواضيع، فما يهمّ المجلس هو إيصال الحقيقة إلى السلطة للوصول إلى الأهداف المنشودة، فوزارة التخطيط مثلاً تحدّثت عن الحدّ من الهدر في المؤسسات الحكومية وفي الإدارة وفي الجامعات، ويتأتّى دور المجلس ليحدّد كيفية التعامل مع الوزارة لزيادة الدعم لهذه المجالات. كما أكّد الرئيس على ضرورة الرجوع إلى المصداقية والشفافية في عملية التغيير والمعالجة من الصف الأول من حيث أعضاء التدريس والمنهج والمكتبة، وإلى إعادة النظر في تعليمات الترقية.
من جهته دعا وزير التعليم العالي الدكتور الطويسي  باسم رؤساء الجامعات للعمل على خطة إستراتيجية موحدة للخروج بالتوصيات البناءة المعدّة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول هذه الرؤية الاصلاحية لقطاع التعليم.
وأكد رئيس المجلس بأنّه قد تمّ الاتفاق مع الحكومة بأن كل المقترحات التي يوافق عليها مجلس الوزراء ستتحوّل إلى سياسة تنفيذية ضمن جدول زمني. فالأساس الذي سنعمل عليه بعدِّنا خبراء وأكاديميين هو الصف والمناهج وأعضاء التدريس والمبعوثون.
وحضر الجلسة عطوفة الأمين العام للمجلس الأستاذ محمد النابلسي وعدد من رؤساء الجامعات الرسمية والخبراء.