ضمن تقرير حالة البلاد- جلسة مجال شؤون المرأة

1/16/2018

ضمن تقرير حالة البلاد
جلسة عصف ذهني في مجال شؤون المرأة

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي جلسة عصف ذهني في مجال شؤون المرأة ضمن التقرير الاقتصادي والاجتماعي الذي يعده المجلس والذي يعكس فيه حالة البلاد من خلال رصد السياسات والخطط الاستراتيجية، وقياس الأداء واظهار مدى التطبيق والانجاز بها، إضافة إلى اظهار مدى التقدم الحاصل وأماكن الضعف وأسباب التوقف  وذلك لتقديم التوصيات اللازمة لضمان التنفيذ بالاستعانة بعدد من الخبراء المختصين في مختلف القطاعات.
ورحب  رئيس المجلس مصطفى الحمارنه  بالمدعوين الحضور ، وفي بداية الجلسة تحدث الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي السيد محمد النابلسي عن أهمية هذا التقرير الذي يعده المجلس لانه سيتناول قطاعات متعددة وشاملة مضيفا إلى أن جلسة اليوم ستناقش شؤون المرأة من خلال عرض أبرز القضايا والعناوين في هذا المجال  وتحديد الأهداف المعلنة من الجهات المعنية ، هذا بالإضافة إلى فتح باب النقاش أمام المختصين والخبراء في مجال شؤون المرأة .
وخلال الجلسة أكد رئيس المجلس مصطفى الحمارنه على ضرورة التركيز على العناوين الصحيحة التي يجب أن يتطرق إليها التقرير في مجال شؤون المرأة موضحا بأن الهدف من الجلسة هو أخذ آراء الخبراء والمختصين في هذا المجال فيما يتعلق بالمواضيع والعناوين التي يجب ان يضمها التقرير  وما هي الأهداف المعلنة للمؤسسات والجهات المعنية.
هذا وقدم خلال الجلسة المنسقين لمشروع تقرير حالة البلاد عرضا توضيحيا شرحوا من خلاله عن فكرة التقرير بشكل عام وتناولوا العناوين المقترحة في مجال شؤون المرأة التي بني عليها نقاش الجلسة. 
الإرادة السياسية كانت من وجهة نظر الخبراء الذين حضروا الجلسة هي من أبرز العناوين الرئيسية  والمعيقات التي تساهم حاليا في إضعاف وتأخير وضع التشريعات للوصول إلى التغيير الحقيقي في وضع المرأة في المجتمع الأردني.
وأجمع المشاركين في الجلسة على أن التمييز في التشريعات والسياسات والتطبيقات وارتباط السلطة بالذكورية واشكال العنف  وموضوع المساواة والعدالة والمشاركة السياسية والتمكين الاقتصادي جميعها عناوين مهمة ويجب التركيز عليها في الجزء من التقرير الذي يخص شؤون المرأة.
حضر الجلسة كلا من  المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان د. موسى بريزات و مديرة اللجنة الوطنية لشؤون المرأة  د. سلمى النمس  ومجموعة من المختصين والخبراء والناشطين في مجال شؤون المرأة.