الاقتصادي والاجتماعي يناقش استراتيجية مشاريع الاستزراع السمكي

4/2/2018


عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي لقاءا حواريا يوم الاثنين الموافق 4 / 2 /2018 بحضور  رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور مصطفى الحمارنه والدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي لمناقشة استراتيجية مشاريع الاستزراع السمكي. 
وخلال اللقاء  تم مناقشة  عدة محاور رئيسية لمشاريع الاستزراع السمكي كان أهمها دراسة البيئة التشريعية  سواء كانت اتفاقيات دولية ، قوانين ، أنظمة  وتعليمات لمشاريع الاستزراع السمكي في الاردن، وأهمية توحيد الجهود في الدعم للاستراتيجية وذلك من خلال العمل على تحقيق الاهداف المرجوة منها في زيادة الانتاج المحلي من الاسماك تلبي حاجة السوق الاردني والعمل على الحد من تضارب المصالح بين كافة الاطراف التي تعمل في قطاع الاستزراع السمكي والذي يعتبر معيق لتقدم القطاع وتطوره في المستقبل . هذا بالإضافة إلى ضرورة انشاء جمعية ترعى مصالح كافة الاطراف المعنية في تعزيز قطاع الثروة السمكية في الاردن .
ضعف التنسيق والتنظيم ما بين المزارعين داخل القطاع  كمحدد  من محددات تطور ونمو قطاع الاستزراع السمكي في الاردن كان من أحد المحاور التي تم طرحها خلال اللقاء  حيث أجمع  الحضور على ضرورة العمل بشكل جماعي ومؤسسي وذلك من خلال تنسيق كافة الجهود المبذولة من قبل كافة المؤسسات المهتمة في قطاع لاستزراع السمكي، وعلى أهمية العمل  على تحقيق الاستغلال الامثل لكافة المسطحات المائية في المملكة ، وذلك بالإسراع في انشاء مشاريع الاستزراع السمكي. 
وتطرق اللقاء إلى تجربة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في استضافة الوفد التايواني واستعداد مركز البحوث التايواني في استضافة وفد من المزارعين الأردنيين لنقل المعرفة والخبرات فيما يتعلق بالاستزراع السمكي .
في نهاية اللقاء اتفق الحضور على اعداد سلسة من الاجتماعات وجلسات العصف الذهني للوصول الى أفضل التجارب والممارسات الفضلى العالمية ليتم تطبيقها في الاردن ضمن الامكانيات والظروف المتاحة،  ودراسة الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمناطق المنوي انشاء مشاريع الاستزراع السمكي في المملكة ومناقشة القضايا الفنية المتعلقة بالثروة السمكية كالجدوى الاقتصادية  من استخدام البرك الترابية وكميات المياه المطلوبة ونوعيتها ، وأنواع أفراخ الاسماك المنوي العمل عليها ، عمليات التعقيم ، والاستيراد الخارجي. هذا بالإضافة إلى مراقبة الأسمدة التي يتم تقديمها في مشاريع الاستزراع السمكي في كافة مناطق المملكة.
حضر اللقاء كلا من أمين عام المجلس السيد محمد النابلسي و مستشار المجلس الاستاذ ناجح ابو الزين و المهندس والخبير البيئي بشار زيتون والمهندس أحمد خريسات  من المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي ومنسق السياسات المالية  في المجلس السيد زياد درادكة