الأردن يشارك في القمة الاورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية

10/23/2019


شارك أمين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي محمد النابلسي في اجتماع القمة الاورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها والتي انعقدت في برشلونة على مدار اليومين الماضيين. 
وضم الوفد الأردني رئيس النقابة العامة للعاملين في الكهرباء بالأردن السيد علي الحديد والمدير التنفيذي لجمعية انتاج السيد نضال البيطار، حيث خصص موضوع القمة في "التحول الرقمي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة".
وأشار النابلسي خلال رئاسته للجلسة الأولى إلى ضرورة تفعيل الحوار بين الحكومات والشركاء الاجتماعيين وخصوصا مع المجالس الاقتصادية والاجتماعية لدورها الإيجابي في دعم الرياديين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
ونوه النابلسي الى تشابه الاقتصادات في منطقة جنوب حوض المتوسط وبعض الدول في شماله من حيث النسبة الكبيرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من الاقتصاد وارتفاع نسبة البطالة خصوصا بين الشباب,وتطرق الى أن السبيل لدعم هذه المشاريع يكون بفتح أسواق جديدة لها من خلال الرقمنة وتشجيع الريادة والابتكار. 
 ونوه النابلسي الى أهمية ما يقوم به الأردن بهذا الخصوص بعد إقرار العديد من الاستراتيجيات والخطط من قبل الحكومة. 
ويذكر ان القمة الاورومتوسطية تجمع فيما بينها مجالس اقتصادية واجتماعية من بلدان حوض البحر المتوسط وكانت قد انعقدت سابقًا في عمان.