الاقتصادي والاجتماعي يشارك بمناقشة الاستراتيجية الوطنية للمؤسسة التعاونية

2/19/2021

18/2/2021

شارك المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم في الجلسة الحوارية التي عقدتها اللجنة التوجيهية حول مناقشة الاستراتيجية الوطنية للمؤسسة التعاونية الاردنية، وشارك في الاجتماع وزير الزراعة محمد داودية وممثلين عن منظمة العمل الدولية، وعدد من الخبراء المحليين والدوليين عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم".

وقال داودية إنه من المهم تعزيز التعاون والتواصل بين المؤسسة التعاونية ومنظمة العمل الدولية، وشدد على أهمية الوصول بالاستراتيجية إلى خارطة طريق واضحة تعمل على إقامة مشاريع خاصة مدرّة للدخل، وأكد على أهمية الاستفادة من الخبرات العالمية والتجارب الدولية والاقليمية بهدف إنجاح الحركة التعاونية الاردنية.

من جهته، قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمد الحلايقة إن المجلس يرحب بالشراكة والتعاون مع المؤسسة التعاونية، كما بين أهمية العمل على انجاح دورها لتحقيق أهدافها المنشودة، لافتاً الى أهمية مساهمة العمل التعاوني في دعم الاقتصاد الوطني، وأشار إلى أن العمل التعاوني قطع شوطاً كبيراً خلال السنوات الماضية على الرغم من بعض التحديات التي واجهت تقدمه.

بدورها أشارت رئيسة وحدة التعاونيات في منظمة العمل الدولية سيميل أسيّم إلى أن التعاونيات تحتاج إلى الاستقلالية من أي قرار او تأثير يمكن أن يحد من عملها، إضافة إلى أهمية تمكين الغير اردنيين من المشاركة في العمل التعاوني وهو ما تضمنته الاستراتيجية، بالإضافة إلى قدرة الاستراتيجية في التعامل مع الأولويات الاقتصادية والاجتماعية لما لها دور في القضاء على الفقر وعمالة الأطفال تشغيل الشباب.

وشدد المشاركون على أهمية إحياء المعهد التعاوني وتطويره، وربطه مع منظمات العمل العاملة حول العالم للاستفادة من الخبرات خاصة في الظروف الصعبة، بالإضافة إلى رفع كفاءة العاملين في المؤسسة التعاونية.

وبين المشاركون أنه يجب العمل على إعادة هيكلة المؤسسة التعاونية، بالإضافة إلى إدراج العديد من الوحدات التنظيمية للمساعدة في تنفيذ هذه الاستراتيجية، وأكدوا على أهمية تطوير دليل إرشادي ومهني لطلبة المدارس حول الفكر التعاوني، إضافة إلى أهمية نشر الثقافة التعاونية في الاردن.

ويذكر أن هذا الاجتماع يأتي استكمالا لعمل المجلس فيما يخص القطاع التعاوني بعد أن أصدر ورقة عمل بالتعاون مع الموسسة التعاونية الاردنية تهدف إلى النهوض بالقطاع التعاوني في الاردن.