المجلس الاقتصادي والاجتماعي يشارك في القمة اليورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية

6/5/2022


‎شارك أمين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور متري مدانات في القمة اليورومتوسطية  للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة تحت شعار "كوفيد – 19: دور المجتمع المدني في إعادة بناء المنطقة اليورومتوسطية وتعزيز قدرتها على الصمود  بتنظيم مشترك من قبل اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب.
وقال مدانات إن هذه القمة تنعقد في وقت حرج للعديد من دول الشرق متوسطية بسبب التحديات التي تواجهها نتيجة تبعات جائحة كورونا، منوهاً إلى  أهمية التقارب الفعّال بين الدول لوضع استراتيجية ورؤية قادرة على مواجهة التحديات وتعزيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الحماية الاجتماعية في المنطقة.
وأكد على أهمية تجديد الشراكة ما بين الاتحاد الأوروبي والدول الشرق متوسطية في تعزيز الاستثمارات، وخاصة فيما يتصل في قطاع التحول الرقمي، والنمّو المستدام، وسوق العمل.
‎وأشار مدانات إلى أن الأردن قام بعدة إجراءات لمواجهة جائحة كورونا تضمنت تقديم الدعم والمعونة للقطاعات والفئات الأكثر ضرراً في المجتمع الأردني جراء الجائحة.
‎ وتهدف هذه القمة إلى بحث سبل تخفيف وطأة الأزمة وإعادة الإعمار الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى مختلف الفرص التي كشفت عنها جائحة (كوفيد – 19)، بهدف تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة اليورومتوسطية .
‎ويذكر أن هذه القمة ستتيح الفرصة لتبادل الأفكار والنقاش حول دور هيئات المجتمع المدني، ومساهمة الرقمنة وآفاق التعاون اليورومتوسطي، من أجل تحسين قدرات الصمود وتحقيق انتعاشة ناجحة لمرحلة ما بعد كوفيد في المنطقة.