وفد من المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني يزور المجلس الاقتصادي والاجتماعي

11/26/2023

زار وفد من المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني برئاسة نائب رئيس لجنة العلم والتعليم والصحة والرياضة السيد شيانغ يونغ، وبحضور سفير جمهورية الصين الشعبية السيد تشن تشوان دونغ، أمس المجلس الاقتصادي والاجتماعي لإجراء مباحثات مع رئيس المجلس الأستاذ الدكتور موسى شتيوي وبحضور أمين عام المجلس الدكتور متري مدانات وأعضاء مكتب المجلس الدكتور عاطف عضيبات والأستاذ الدكتور بشير الزعبي، حول تعزيز التبادل والتعاون بين البلدين في الشؤون الاقتصادية، والاجتماعية، العلمية والتعليمية.

ورحب شتيوي بالوفد الصيني، وشكرهم على مبادرتهم في زيارة المجلس للتعرف على أعماله ودوره في صنع السياسات في الأردن، وقال إن كلا المجلسين يقومان بدور استشاري في مجالات عدة، مشيراً إلى أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني يعتمد المنهج العلمي والمعرفة، والحوار الاجتماعي المعمق مع الأطراف ذات العلاقة في إعداد الدراسات وأوراق السياسات، والتي ينتج عنها توصيات ومقترحات في مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد شتيوي على أن المجلس يتوسع في إجراء الحوارات مع الجهات ذات العلاقة حول القضايا الوطنية للخروج بتوصيات وتوافقات بهدف تجويد السياسات وتطبيقها.

وأضاف أن جلالة الملك رعى إطلاق رؤية للتحديث الاقتصادي بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، مشيراً انها تشكل مدخلاً لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال الاستثمارات في المجالات الاقتصادية الواعدة.

واستعرض شتيوي آلية عمل مجموعات المجلس التي تتكون من خمس مجموعات تتمثل بالمختصين ممن يمثلون الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية ذات العلاقة بمهام المجلس وأعضاء من ذوي الخبرة في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، وممثلي أصحاب العمل، وممثلي العمال، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بمهام المجلس، والأكاديميين وممثلي الشباب الرواد، بما يسهم في تشجيع الحوار الإيجابي، وبناء التوافق حول أهم القضايا والسياسات والقرارات، وتقييم الآثار الاجتماعية للسياسات العامة وتقديم مقترحات بديلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشكر يونغ المجلس على حفاوة الاستقبال، متمنيا أن تكون هذه الزيارة ناجحة وأن يتم الاستفادة منها والبناء عليها، لما فيه من مصلحة للشعبين الصيني والأردني.

وقدم شرحاً توضيحياً عن آلية عمل لجنة العلم والتعليم والصحة والرياضة في المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، حيث أشار إلى التقاء الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها مع آلية عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني.

ونوه يونغ إلى أن المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني يهدف إلى تعزيز الديمقراطية والمشاركة السياسية في شؤون الدولة، من خلال لجنة التعليم والعلوم والرياضة، موضحا أنها واحدة من اللجان العشرة التابعة للجنة الوطنية للمجلس الوطني، والذي يتكون من عدة لجان لمختلف القطاعات التي تهتم بالعلوم والرياضة والتعليم والصحة والعلوم التكنولوجية.

ورحب سفير جمهورية الصين الشعبية في الأردن السيد تشن تشوان دونغ باستضافة المجلس للوفد الصيني، وأكد على أهمية هذه الزيارات، لتعزيز التعاون وتعميق العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون في مجال التعليم بالشراكة مع مؤسسات التعليم العالي.

وفي نهاية اللقاء ثمن شتيوي هذه الزيارة وأعرب عن حرصه على الاستفادة من التجربة الصينية في البحث العلمي، خاصة في مجالات التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة، مرحبا باستمرار التعاون بين البلدين.