شتيوي: المجلس الاقتصادي والاجتماعي أحد إنجازات جلالة الملك

6/6/2024

يرفع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأستاذ الدكتور موسى شتيوي وأسرة المجلس أطيب الأمنيات والتهاني إلى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، ولصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله ولصاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد حفظهم الله ورعاهم بمناسبة اليوبيل الفضي لجلالة الملك عبدالله.

 ويستقبل المجلس هذه المناسبة بكل فخر واعتزاز، حيث يعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي أحد الإنجازات العديدة لجلالة الملك والذي تم تأسيسه عام 2009، لمأسسة ثقافة الحوار الاجتماعي لتعزيز التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية في المملكة، وكان الهدف من تأسيسه العمل كهيئة استشارية تقدم للحكومة الأردنية استشارات حول القضايا والسياسات الاقتصادية والاجتماعية، ومنذ تأسيسه، لعب المجلس دورًا محوريًا في تحقيق العديد من الإنجازات التي تسهم في رفعة الأردن وتقدمه.

وبفضل توجيهات جلالة الملك أصبح المجلس الاقتصادي والاجتماعي بيتًا للحوار المجتمعي يجمع بين مختلف الأطراف الفاعلة في المجتمع الأردني، بما في ذلك الحكومة، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني. وتهدف هذه الحوارات المتخصصة إلى ترشيد ووضع السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الاستقرار الاجتماعي، وعلى سبيل المثال قام المجلس بإجراء حوار وطني بناء وشامل حول خارطة تحديث القطاع العام، حيث كانت مخرجاته مدخلًا في بلورة خارطة تحديث القطاع.

إن تقارير حالة البلاد التي يصدرها المجلس سنويًا أصبحت مرجعية لصناع القرار والباحثين والتي كان آخرها بعنوان الثورة الصناعية الرابعة وسوق العمل الأردني والذي جاء ليرفد رؤية التحديث الاقتصادي من خلال التوصيات التي خلص إليها التقرير.

كما أصدر المجلس العديد من الدراسات وأوراق السياسات والتقارير المتخصصة حول مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية، والتي تسلط الضوء على مختلف التحديات وتقديم التوصيات اللازمة لصناع القرار.

إن الاحتفال باليوبيل الفضي يزيدنا عزيمة وإصرارا على استمرار المجلس بالقيام بمهامه التي أسس من أجلها على أكمل وجه، ومواصلة العمل بجد واجتهاد لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار للأردن العزيز.

وكل عام وجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بألف خير