شتيوي يترأس وفداً عربياً في زيارة إلى الصين

9/4/2024

بدعوة من جمهورية الصين الشعبية، يقوم رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني، الأستاذ الدكتور موسى شتيوي، بزيارة رسمية إلى الصين بوصفه رئيساً للوفد العربي الذي يضم كبار المسؤولين والخبراء من المؤسسات الحكومية والرسمية، ومن القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني من مختلف الدول العربية خلال المدة (3-12 أيلول 2024)، من أجل تعزيز التبادل حول خبرات الإصلاح والتنمية والتحديث.

وخلال الزيارة، سيقوم الوفد بجولات في عدة مدن صينية، تشمل زيارات لجامعات ومؤسسات أكاديمية صينية بارزة، إذ سيتم التركيز على تعزيز التواصل والاستفادة المتبادلة بين الحضارتين الصينية والعربية. وتتضمن الزيارة لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، بما في ذلك لقاء مع مسؤول مقاطعة فوجيان، ولقاء نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية في جمهورية الصين الشعبية لي مينغشيانغ.

وسيطلع الوفد المشارك على تجربة مدينة شانغهاي في توسيع الانفتاح المؤسساتي، إضافة إلى المشاركة في ندوة خاصة تحت عنوان "أوضاع الشرق الأوسط والتنافس بين الدول الكبرى"، التي ستعقد في مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية، وسيقوم رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي بإلقاء محاضرة حول "أوضاع الشرق الأوسط والتنافس بين الدول الكبرى" خلال هذه الندوة.

وضمن جدول الزيارة، سيزور الوفد العربي مدينة فوتشو بمقاطعة فوجيان أيضاً وسيحضر معرض الإنجازات الذي يُحيي الذكرى الثلاثين لانطلاق مشروع "3820" الاستراتيجي. كما سيذهب الوفد إلى مدينة تشيوانتشو لزيارة عدد من الشركات للاطلاع على ما تم من مشروع (الحزام والطريق) بهدف تبادل الخبرات بين الجانبين العربي والصيني.

وفي العاشر من شهر أيلول سيقوم الوفد بزيارة إلى مدينة بكين للقاء نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية إذ سيلقي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي كلمة نيابة عن الوفد العربي المشارك بعنوان "العلاقات الصينية العربية"، كما سيقوم الوفد بزيارة جامعة رنمين الصينية والمشاركة في حوار بين الخبراء الصينيين والوفد العربي بعنوان "التركيز على الدورة الكاملة الثالثة الصينية والإصلاح والتنمية"، كما سيستمع الوفد المشارك إلى محاضرة من مسؤول إدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا في الصين.  خلال هذه الزيارة.

وسيعقب المحاضرة جلسة مباحثات مع الوفد العربي تتناول سبل تعزيز التعاون والتفاهم المتبادل بين الصين والدول العربية، مما يتيح فرصة إضافية للتعمق في فهم التجربة الصينية والنهج في مختلف المجالات بين الجانبين.